dimanche 25 janvier 2009

حكاية الملك قمر الزمان ابن الملك شهرمان Conte de Qamar et Boudour: texte n°1

حكاية الملك قمر الزمان ابن الملك شهرمان




الليلة الأولى بعد المئتين

قالت شهرزاد :
بلغني أيها الملك السعيد أنه كان في قديم الزمان ملك يسمى شهرمان صاحب عسكر وخدم وأعوان إلا أنه كبر سنه ورق عظمه لم يرزق بولد فتفكر في نفسه وحزن وقلق وشكا ذلك لبعض وزرائه وقال : إني أخاف إذا مت أن يضيع الملك لأنه ليس لي ولد يتولاه بعدي . Ô roi bienheureux! on raconte qu'il y avait autrefois un souverain appelé Shahraman qui avait sous ses ordres des soldats, des esclaves et des serviteurs. Mais il était si âgé que ses os devinrent fragiles. Et Dieu ne l'avait pas encore comblé par un fils. Songeant en lui-même (à sa situation) il s'attrista et son coeur s'emplit d'anxiété. Il se plaignit de cela à l'un de ses ministres et lui dit:
j'ai peur que si je venais à mourir, mon royaume serait perdu car je n'ai pas un fils qui le gouvernerait après moi.
فقال له الوزير :
لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً فتوكل على الله أيها الملك وتوضأ وصل ركعتين ثم جامع زوجتك لعلك تبلغ مطلوبك . فجامع زوجته فحملت في تلك الساعة فعلقت منه ولما كملت أشهرها وضعت ولداً ذكراً كأنه البدر السافر في الليل العاكر فسماه قمر الزمان وفرح غاية الفرح وزينوا المدينة سبعة أيام ودقت الطبول وأقبلت العشائر وحملته المراضع والدايات وتربى في العز والدلال حتى صار له من العمر خمس عشر سنة وكان فائقاً في الحسن والجمال والقد والإعتدال وكان أبوه يحبه ولا يقدر أن يفارقه ليلاً ولا نهاراً فشكا الملك شهرمان لأحد وزرائه فرط محبته لولده وقال : أيها الوزير لأني خائف على ولدي قمر الزمان من طوارق الدهر والحدثان وأريد أن أزوجه في حياتي . le vizir lui répondit:
Peut-être que Dieu fera quelque chose pour toi. Il faut t'en remettre à Lui, ô roi! Fais tes ablutions, accomplis une prière de deux rakaat puis unis-toi à ton épouse: peut-être que ton souhait se réalisera. Le roi s'unit alors à sa femme qui tomba aussitôt enceinte et lorsqu'elle fut au terme de sa grossesse, elle donna naissance à un garçon qui était aussi beau que la pleine lune par une nuit obscure. Il l'appela Qamar az-zamân et fut au comble de la joie. On décora la ville et pendant sept jours on battit les tambours. Tous les proches parents vinrent assister et des nourrices et gouvernantes le prirent en charge. Il fut chéri et choyé jusqu'à ce qu'il atteignit l'âge de quinze ans. Il était alors d'une extrême beauté et de taille parfaitement harmonieuse. Son père l'aimait tellement qu'il ne pouvait s'en séparer ni la nuit ni le jour. Il alla se confier alors à l'un de ses ministres de son amour extrême pour son fils et lui dit:
mon cher ministre, je crains pour mon fils Qamar az-zamân les coups du sort et les vicissitudes du destin et je voudrais le marier tant que je suis encore en vie.

فقال له الوزير :
اعلم أيها الملك إن الزواج من مكارم الأخلاق ولا بأس إن تزوج ولدك في حياتك . فعند ذلك قال الملك شهرمان : علي بولدي قمر الزمان . فحضر وأطرق رأسه إلى الأرض حياء من أبيه فقال له أبوه : يا قمر الزمان اعلم أني أريد أن أزوجك وأفرح بك في حياتي . فقال له : اعلم يا أبي أنني ليس لي في الزواج وليست نفسي تميل إلى النساء لأني وجدت في مكرهن كتباً بالروايات وبكيدهن وردت الآيات وقال الشاعر : فإن تسألوني بالنساء فإنـنـي ........ خبير بأحوال النسـاء طبـيب إذا شاب رأس المرء وقل ماله ........ فليس له في ودهن نصـيب و لما فرغ من شعره قال : يا أبي إن الزواج شيء لا أفعله أبداً . فلما سمع السلطان شهرمان من ولده هذا الكلام اغتم غماً شديداً إلى عدم مطاوعة ولده قمر الزمان لهوهنا أدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح .
Vocabulaire et expressions:

مكارم الأخلاق: les nobles qualités; وأطرق رأسه إلى الأرض: il baissa (respectueusement) la tête.ليس لي في الزواج : je n'ai pas envie de me marierوليست نفسي تميل إلى النساء: et je n'ai aucun penchant pour les femmes
وجدت في مكرهن كتباً بالروايات: j'ai trouvé des livres (relatant) plein de récits sur leur fourberie
وبكيدهن وردت الآيات : et des versets ont été révélés sur leurs ruses.
فإن تسألوني بالنساء فإنـنـي ........ خبير بأحوال النسـاء طبـيب خبير: expert; أحوال النسـاء : en ce qui concerne les affaires des femmes
quand ses cheveux blanchissent et que sa fortune diminueإذا شاب رأس المرء وقل ماله:
فليس له في ودهن نصـيب: il n'a point de part dans leur amour فرغ من : il termina; اغتم غماً شديداً: il fut pris d'un immense chagrin.
عدم مطاوعة: la désobéissance



الليلة الثانية بعد المئتين
قالت شهرزاد : بلغني أيها الملك السعيد أن الملك شهرمان لما سمع من ولده هذا الكلام صار الضياء في وجهه ظلاماً واغتم على عدم مطاوعة ولده قمر الزمان له ومن محبته له لم يكرر عليه الكلام في ذلك ولم يغضبه بل أقبل عليه وأكرمه ولاطفه بكل ما يجلب المحبة إلى القلب .
كل ذلك وقمر الزمان يزداد في كل يوم حسناً وجمالاً وظرفاً ودلالاً فصبر الملك شهرمان على ولده سنة كاملة حتى صار كامل الفصاحة والملاحة وتهتكت في حسنه الورى وصار فتنة للعشاق وروضة للمشتاق عذب الكلام يخجل في وجهه بدر التمام صاحب قد واعتدال وظرف ودلال كأنه غصن بان أو قضيب خيزران ينوب خده عن شقائق النعمان وقده عن غصن البان ظريف الشمائل كما قال فيه القائل :
بدا فقالوا تـبـارك الـلـه ........ جل الذي صاغـه وسـواه
مليك كل الملاح قـاطـبة ........ فكلهم أصبحـوا رعـاياه
في ريقه شـهـدة مـذوبة ........ وانعقد الدار فـي ثـنـاياه
مكملاً بالجمال مـنـفـرداً ........ كل الورى في جماله تاهوا
قد كتب الحسن فوق وجنته ........ أشهد أن لا ملـيح إلا هـو
1
فلما تكاملت سنة أخرى لقمر الزمان ابن الملك شهرمان دعاه والده إليه وقال له :
يا ولدي أما تسمع مني ?
فوقع قمر الزمان على الأرض بين يدي أبيه هيبة واستحى منه وقال له :
يا أبي كيف لا أسمع منك وقد أمرني الله بطاعتك وعدم مخالفتك .

دعاه والده إليه: son père le convoqua
هيبة: respect, vénération mêlée de crainte
أمرني الله بطاعتك وعدم مخالفتك: Dieu m'a ordonné de t'obéir et de ne point te contredire

2
فقال له الملك شهرمان :
اعلم يا ولدي إني أريد أن أزوجك وأفرح بك في حياتي وأسلطنك في مملكتي قبل مماتي .
فلما سمع قمر الزمان من أبيه هذا الكلام أطرق رأسه وقال :
يا أبي هذا شيء لا أفعله أبداً ولو سقيت كأس الردى وأنا أعلم أن الله فرض علي طاعتك فبحق الله عليك لا تكلفني أمر الزواج ولا تظن أني أتزوج طول عمري لأنني قرأت في كتب المتقدمين والمتأخرين وعرفت ما جرى لهم من المصائب والآفات بسبب فتن النساء ومكرهن غير المتناهي وما يحدث عنهن من الدواهي وما أحسن قول الشاعر :

أسلطنك في مملكتي: t'installer en tant que souverain sur mon royaume
أطرق رأسه: il baissa la tête
ولو سقيت كأس الردى: même si on me faisait boire la coupe de la mort
فبحق الله عليك لا تكلفني أمر الزواج: Par le devoir que Dieu t'a prescrit, ne m'impose pas le mariage
كتب المتقدمين والمتأخرين: les livres des anciens et des contemporains
ما جرى لهم من المصائب والآفات: ce qu'il leur est arrivé comme malheurs et comme dommages
بسبب فتن النساء ومكرهن غير المتناهي: à cause de la séduction des femmes et de leurs innombrables tromperies
الدواهي : calamités

3
إن النساء وإن ادعين العـفة ........ رمم تقلبها النسور الـحـوم
في الليل عندك سرها وحديثها ........ وغداً لغيرك ساقها والمعصم
كالخان تسكنه وتصبح راحلاً ........ فيحل بعدك فيه من لا تعلـم

les femmes, même si elles prétendent la chasteté
sont comme des os usés que les vautours retournent
la nuit, elles te livrent leurs secrets et leurs conversations
et le lendemain, elles offrent à d'autres que toi leurs jambes et leurs poignets
elles sont comme le caravansérail que tu quittes après y avoir séjourné
et où viendra loger après toi celui que tu ne connais pas.

4
فلما سمع شهرمان من ولده قمر الزمان هذا الكلام وفهم الشعر والنظام لم يرد عليه جواباً من فرط محبته وزاد في إنعامه وإكرامه وانفض ذلك المجلس من تلك الساعة ، وبعد انفضاض المجلس طلب شهرمان وزيره واختلى به وقال له :
أيها الوزير
وهنا أدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح .

لم يرد عليه جواباً من فرط محبته: il ne lui répondit pas tellement il l'aimait
وانفض ذلك المجلس: le conseil fut levé
اختلى به : il s'isola avec lui



الليلة الثالثة بعد المئتين
قالت شهرزاد : بلغني أيها الملك السعيد أن الملك شهرمان قال لوزيره :
قل لي ما الذي أفعله في قضية ولدي قمر الزمان ? فإني استشرتك في زواجه قبل أن أسلطنه فأشرت علي بذلك وأشرت علي أيضاً أن أذكر له أمر الزواج فذكرته له فخالفني فأشر علي الآن بما تراه حسناً ?
فقال الوزير :
الذي أشير به عليك الآن أيها الملك أن تصبر عليه سنة أخرى فإذا أردت أن تكلمه بعدها في أمر الزواج فلا تكلمه سراً ولكن حدثه في يوم حكومة يكون جميع الأمراء والوزراء حاضرين وجميع العساكر واقفين فإذا اجتمع هؤلاء فأرسل إلى ولدك قمر الزمان في تلك الساعة وأحضره فإذا حضر فخاطبه في أمر الزواج بحضرة جميع الأمراء والوزراء والحجاب والنواب وأرباب الدولة والعساكر وأصحاب الصولة فإنه يستحي منهم وما يقدر أن يخالفك بحضرتهم .
فلما سمع الملك شهرمان من وزيره هذا الكلام فرح فرحاً شديداً واستصوب رأي الوزير في ذلك وخلع عليه خلعة سنية فصبر الملك شهرمان على ولده قمر الزمان سنة كاملة وكلما مضى عليه يوماً من الأيام يزداد حسناً وجمالاً وبهجةً وكمالاً حتى بلغ من العمر قريباً عشرين عاماً وألبسه الله حلل الجمال وتوجه بتاج الكمال وأشرقت خدوده بالإحمرار وبياض غرته حاكى القمر الزاهر وسواد شعره كأنه الليل العاكر وخصره أرق من خيط هميان وردفه أثقل من الكثبان تهيج البلابل على أعطافه ويشتكي خصره من ثقل أردافه ومحاسنه حبرت الورى كما قال فيه بعض الشعراء :
قسماً بوجنته وبـاسـم ثـغـره ........ وبأسهم قد راشها من سـحـره
وبلين عطفه ومرهف لحـظـه ........ وبياض غرته وأسود شـعـره
وبحاجب حجب الـكـرى عـن ........ صبه وسطا عليه بنهيه وبأمـره
وعقارب قد أرسلت من صدغـه ........ وسمعت لقتل العاشقين بهجـره
وبـورد خـديه وآس عــذاره ........ وعقيق مبسمه ولؤلـؤ ثـغـره
وبطيب نكهتـه وسـال جـرى ........ في فيه يزري بالرحيق وعصره
وبردفه المرتج في حـركـاتـه ........ وسكونه وبرقة في خـصـره
وبجود راحته وصدق لـسـانـه ........ وبطيب عنصره وعالي قـدره
ما المسك إلا من فضالة خـالـه ........ والطيب يروي ريحه عن شعره
وكذلك الشمس المـنـيرة دونـه ........ ورأى الهلال قلامة من ظفـره
إن الملك شهرمان سمع كلام الوزير وصبر سنة أخرى حتى حصل يوم موسم .
وهنا أدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح .



الليلة الرابعة بعد المئتين
قالت شهرزاد : بلغني أيها الملك السعيد أن الملك شهرمان دعى الأمراء والوزراء والحجاب وأرباب الدولة والعساكر وأصحاب الصولة ، ثم أرسل خلف ولده قمر الزمان فلما حضر قبل الأرض بين يديه ثلاث مرات ووقف مكتفاً يديه وراء ظهره قدام أبيه فقال له أبوه :
يا ولدي إنني ما أحضرتك هذه المرة قدام هذا المجلس وجميع العساكر حاضرون بين أيدينا إلا لأجل أن أمرتك بأمر فلا تخالفني فيه وذلك أن تتزوج لأنني أشتهي أن أزوجك بنت ملك الملوك وأفرح بك قبل موتي .
فلما سمع قمر الزمان من أبيه هذا الكلام أطرق برأسه إلى الأرض ساعة ثم رفع رأسه إلى أبيه ولحقه في تلك الساعة جنون الصبا وجهل الشبيبة فقال له :
أما أنا فلا أتزوج أبداً ولو سقيت كأس الردى وأما أنت فرجل كبير السن صغير العقل ، إنك سألتني قبل هذا اليوم مرتين غير هذه المرة في شأن الزواج وأنا لا أجيبك إلى ذلك .
ثم إن قمر الزمان فك كتاف يديه وشمر عن زراعيه قدام أبيه وهو في غيظه فخجل أبوه واستحى حيث حصل ذلك قدام أرباب دولته والعساكر الحاضرين في الموسم .
ثم إن الملك شهرمان لحقته شهامة الملك فصرخ على ولده فأرعبه وصرخ على المماليك وأمرهم بإمساكه فأمسكوه وأمرهم أن يكتفوه فكتفوه وقدموه بين يدي الملك وهو مطرق في رأسه من الخوف والوجل وتكلل وجهه وجبينه بالعرق واشتد به الحياء والخجل ، فعند ذلك شتمه أبوه وسبه وقال له :
ويلك يا ولد الزنا وتربية الخنا كيف يكون هذا جوابك لي بين عساكري وجيوشي ? ولكن إلى الآن ما أدبك أحد .
وهنا أدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح .

Traduction: Saadane Benbabaali

Aucun commentaire: